علاج الكدمات المنتفخة 

1

علاج الكدمات المنتفخة  و التي تعتبر إحدى الإصابات الناتجة عن الضرب الشديد أو السقوط بطريقة مباشرة على عظام الجسم مما يسبب تمزق في الأوردة و الشرايين الدقيقة المغذية لذلك العضو مع تجمع دموي يكاد أن يخرج من الجسم و لكنه يظل  في الطبقة الداخلية من الجلد  مسبباً الألم الشديد و تورم في الأنسجة مع تحولها للون الأزرق أو البنفسجي في كثير من الحالات .

و لذلك نقدم لكم اليوم بعض النصائح و الطرق التي تساعد على علاج الكدمات المنتفخة و كيفية تخلص الجلد سريعاً من اللون الذي تسببه تلك الكدمة و ذلك في السطور القادمة .

للمزيد عن :  كيفية علاج الكدمات؟

أسباب حدوث الكدمات المنتفخة

علاج الكدمات المنتفخة
  • يحدث انتفاخ للأوردة و النسيج المبطن للجلد بسبب الضغط الواقع على العظام مما يسبب تجمع الدماء تحت سطح الجلد و خاصةً لكبار السن حيث يتميز الجلد لديهم بالرقة و يصاب الكثير بهشاشة في العظام تسبب تورم سريع عند الإصابة بأقل الكدمات.
  • أيضاً السقوط المباشر من على الدرج أو أثناء لعب المباريات بالنسبة للاعبي كرة القدم يسبب الكدمات المنتفخة و خاصةً في العظام التي تكون أشد أنواع الكدمات بل و تتسبب في عدم قدرة العضلة على القيام بوظيفتها لفترات طويلة.
  • عند التعرض للضرب بطريقة و حشية يسبب أيضاً تورم للأنسجة و حدوث انتفاخ نتيجة الضغط بقوة على الجسم مما يجعلها تنتفخ كرد فعل طبيعي لها وتظل ذات لون أزرق في الفترة الأولى و بعد ذلك تصبح ذات لونها بني أو مائل للاصفرار لفترة تتعدى الثلاثة شهور.

اطلع على : علاج الكدمات بالماء الساخن

خطوات علاج الكدمات المنتفخة

أما بالنسبة لعلاج الكدمات المنتفخة و الخطوات التي يتم اتخاذها عند الإصابة بها فهي كالآتي:

علاج الكدمات المنتفخة
  • في البداية يجب التوجه على الفور للطبيب المعالج لفحص الكدمة و تحديد إذا كانت بسيطة أو تحتاج لتدخل جراحي حتى لا تسبب تجلط للدم أو تكون في مكان خطير مثل عظام الساقين و اليدين.

المزيد عن : علاج الكدمات الشديدة

علاج الكدمات المنتفخة
  • إذا كانت بسيطة يمكن معالجتها في المنزل باستخدام الكمادات الباردة التي تعتبر هي السبيل الوحيد لتخفيف أثار الكدمات المنتفخة و لكن يجب الحرص أن تكون كمادات باردة و ليست مثلجة حتى لا تسبب تجمد و تصلب في الشرايين و أن تكون مياه فاترة و على فترات متباعدة.
  • يمكن أيضاً الاستعانة ببعض الكريمات و المراهم الملطفة للبشرة و التي تساعد على إخفاء أثار الكدمات بسهولة و لكن تحت استشارة الطبيب و تحديد نوع الكدمة سواء كانت في العظام أو في الطبقة السطحية من الجلد فقط.
  • استخدام شرائح البصل إذا كانت الكدمات المنتفخة في القدمين أو الكوعين فيتم تقطيع البصل شرائح مع الاحتفاظ بالماء الخاص به و يتم وضعها داخل كيس بلاستيكي و يتم لفها حول المكان المصاب فذلك يعمل على تحسين الكدمة و سرعة شفائها.

 

 شاهد أيضاً :  علاج الكدمات بالاعشاب

تعليق 1
  1. عبد الرحمن عيتاني لبنان يقول

    مقالات مفيده جدا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق